تعتبر العطور جزءًا أساسيًا من روتيننا اليومي، سواءً كانت للإستخدام الشخصي أو لإضفاء رائحة لطيفة على مساحات المعيشة لدينا، ومع ذلك، فإن طول عمر العطر لا يقل أهمية عن رائحته.

كما يعتبر “ثبات العطر” مصطلح يستخدم لوصف قدرة العطر على الإحتفاظ بقوته ورائحته بمرور الوقت، في هذه المقالة سوف نتحدث عن ثبات العطور واستكشاف جوانبها المختلفة.

ما هو ثبات العطر؟

يشير ثبات العطر إلى قدرة العطر على الثبات والاحتفاظ برائحته لفترة طويلة، ويمكن أن يختلف الثبات بناءً على عدة عوامل مثل جودة المكونات وظروف التخزين والتعرض لأشعة الشمس وتغيرات درجة الحرارة، فالعطر ذو الثبات الجيد يحافظ على رائحته وكثافته، أما العطر الأقل تركيزاَ يفقد رائحته بسرعة.

اقرأ ايضا: أنواع ودرجات تركيز العطور حسب نسبة تركيز الزيوت العطرية

العوامل المؤثرة على ثبات العطر

يعتمد ثبات العطر على عوامل مختلفة تؤثر على رائحة وكثافة وطول عمر العطر، هناك بعض العوامل الحاسمة التي تؤثر على ثبات العطر هي:

  •    جودة المكونات

تعد جودة المكونات المستخدمة في تركيبة العطور من العوامل الأساسية التي تؤثر على ثبات العطر، حيث تعمل الزيوت العطرية عالية الجودة والمواد الكيميائية العطرية ذات الخصائص المثبتة الجيدة على تحسين ثبات العطر وعلى الجانب الآخر، تؤدي المكونات منخفضة الجودة ذات الخصائص التثبيتية السيئة إلى ثبات ضعيف وعمر افتراضي أقصر للرائحة.

  •  شروط التخزين

تلعب ظروف التخزين المناسبة دورًا حيويًا في ثبات العطر، حيث يمكن أن يؤدي التعرض للحرارة والضوء والرطوبة إلى تسريع وتكسير جزيئات العطر، مما يؤدي إلى تقليل تركيز الرائحة وطول عمرها، ولضمان ثبات جيد يجب تخزين العطور في أماكن باردة وجافة ومظلمة بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.

  • العوامل البيئية

يمكن أن تؤثر العوامل البيئية مثل درجة الحرارة والرطوبة وضغط الهواء أيضًا على ثبات العطر، حيث يمكن أن تؤدي التغيرات في درجات الحرارة ومستويات الرطوبة إلى تبخر العطر أو تأكسده، مما يقلل من كثافة الرائحة وطول عمرها وبالمثل، يمكن أن يؤثر تغير ضغط الهواء أثناء السفر الجوي على ثبات العطر، مما يؤدي إلى فقدان الرائحة.

  •  طريقة التطبيق

تؤثر طريقة التطبيق أيضًا على ثبات العطر، حيث أن وضع العطر على نقاط النبض مثل الرسغين والرقبة وخلف الأذنين يساعد على حبس العطر وزيادة ثباته، قد يؤدي .رش العطر في الهواء أو على الملابس إلى رائحة أضعف وأقصر أمدً

اقرأ ايضا: أفضل عطور رجالية رخيصة وثابتة وفخمة 

ما هو عمر ثبات تركيز رائحة العطر؟

تشير مدة ثبات العطر إلى المدة التي يمكن أن يحافظ فيها العطر على كثافة رائحته دون أن يفقد ثباته وتختلف مدة الثبات بناءً على عدة عوامل، مثل جودة المكونات وظروف التخزين وطرق التطبيق.

عادة ما يكون العمر الموصى به للعطر من سنتين إلى ثلاث سنوات، وبعد ذلك قد يبدأ العطر في التدهور ويفقد ثباته ومع ذلك، يمكن أن يختلف العمر الافتراضي تبعًا لتكوين العطر وجودة المكونات وظروف التخزين.

وتميل العطور التي تحتوي على مكونات عالية الجودة وخصائص مثبتة جيدة إلى إطالة العمر الافتراضي وتحافظ على ثباتها لفترة طويلة وعلى العكس من ذلك، فإن العطور التي تحتوي على مكونات منخفضة الجودة وخصائص تثبيت رديئة قد تفقد ثباتها بسرعة ويكون لها عمر أقصر.

تلعب ظروف التخزين المناسبة أيضًا دورًا مهمًا في الحفاظ على استقرار العطر وثباته، ويمكن أن يؤدي تخزين العطر في مكان بارد وجاف ومظلم بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة إلى زيادة عمر وثبات العطر بشكل كبير.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تعتمد مدة استقرار العطر أيضًا على طريقة التطبيق،يمكن أن يؤدي وضع العطر على نقاط النبض مثل الرسغين والرقبة وخلف الأذنين إلى حبس العطر وزيادة ثباته، مما يؤدي إلى فترة أطول من الثبات.

طرق التعرف على ثبات العطر

اقرأ ايضا: افضل عطور نسائية جذابة وثابتة بسعر مناسب 

كيف اعرف ثبات العطر

هناك طرق مختلفة لقياس ثبات العطر، مثل طريقة التجفيف وتحليل فراغ الرأس، وتتضمن طريقة التجفيف وضع العطر على الجلد وقياس شدة الرائحة وطول عمرها بمرور الوقت، حيث يقيس تحليل فراغ الرأس كمية العطر المنطلق في الهواء وتكوينه الكيميائي، مما يوفر نظرة ثاقبة حول ثبات العطر.

نصائح لتحسين ثبات العطور

فيما يلي بعض النصائح لتحسين ثبات العطر والتأكد من أن عطرك يدوم لفترة أطول:

  • قم بتخزين عطرك في مكان بارد ومظلم بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.
  • ضع العطر على نقاط النبض لحبس الرائحة وزيادة ثباتها.
  • تجنب تعريض العطر لدرجات حرارة عالية ومستويات رطوبة عالية.
  • اختر العطور ذات المكونات عالية الجودة وخصائص التثبيت الجيدة.
  • استخدم العطر خلال العمر الافتراضي الموصى به لضمان ثبات جيد.

اقرأ ايضا: أفضل عطر رجالي فواح وثابت يدوم طويلاً

خاتمة

يعد ثبات العطر عاملاً حاسمًا في تحديد طول فترة بقاء العطر وقوة تركيزه، كما أنه يمكن أن تؤثر عدة عوامل مثل جودة المكونات وظروف التخزين وطرق التطبيق على ثبات العطر، باتباع النصائح المذكورة أعلاه، يمكنك تحسين ثبات عطرك والاستمتاع برائحته لفترة طويلة.

احصل على شحن مجانى

عند طلب ثلاث اوردرات

سياسة استرجاع المنتج

يمكنكم استرجاع المنتج خلال ثلاث ايام

شهادة اعتماد زيوت Lavana العطرية من جمعية IFRA الجمعية الدولية للعطور
100% طرق دفع امنة

فيزا / مدى / تابى/ تمارا / ابل باى

×