مكونات العطور

روائح العطور: فهم مكونات العطور وروائحها المختلفة

كانت العطور جزءًا من تاريخ البشرية لآلاف السنين من قدماء المصريين إلى بيوت الأزياء الحديثة، ولعب العطر دورًا مهمًا في حياتنا، حيث تمتلك العطور القدرة على استحضار الذكريات، وتحسين الحالة المزاجية، وحتى خلق انطباع دائم وذلك عن طريق مكونات العطور
بالإضافة إلى أنها أداة قوية يمكن أن تساعدنا في التعبير عن أنفسنا وترك انطباع دائم لمن حولنا.

في هذه المقالة سوف نستكشف عالم روائح العطور، سوف نتعمق في مكونات العطور وعلم الرائحة وأنواع الروائح المختلفة
وسنناقش أيضًا العوامل التي تؤثر على رائحة العطر، وكيفية اختيار العطر، وكيفية تطبيقه لتحقيق أقصى تأثير.

ما هي مكونات العطور؟

يتكون العطر من مزيج معقد من المكونات التي تعمل معًا لخلق عطر فريد من نوعه، يمكن تقسيم مكونات العطور إلى ثلاث فئات: المكونات العليا، المكونات الوسطى، والمكونات الأساسية أو القاعدية.

  • مقدمة العطر

    هي الروائح الأولى التي يتم اكتشافها عند وضع العطر، عادة ما تكون خفيفة ومنعشة وتميل إلى التبخر بسرعة، ومن أمثلة المكونات العليا: الحمضيات والبرغموت والخزامى.

  • المكونات الوسطى

    والمعروفة أيضًا باسم النوتات القلبية، تشكل الجزء الأكبر من العطر وهي الروائح التي يتم اكتشافها بعد تبخر المكونات العليا، كما إنها توفر العمق والتوازن للعطر وتتضمن روائح مثل: الأزهار والتوابل والفواكه.

  • المكونات القاعدية

هي الروائح النهائية التي يتم اكتشافها بعد وضع العطر على الجلد لفترة من الوقت، إنها الأطول أمداً وتوفر للعطر رائحته المميزة، ومن أمثلة المكونات الأساسية للعطر: المسك و الفانيليا والباتشولي، بالإضافة إلى الفئات الثلاث من مكونات العطور، يمكن أن يحتوي العطر على مجموعة متنوعة من المكونات التي تساهم في رائحته الفريدة، وتشمل بعض مكونات العطور الشائعة ما يلي:

  • الزيوت الأساسية:

وهي زيوت طبيعية مستخلصة من النباتات وهي أساس العديد من روائح العطور وتشمل الورد والياسمين وخشب الصندل.

  • المواد الكيميائية العطرية:

هي مركبات صناعية مصممة لتكرار الروائح الطبيعية، وغالبًا ما تستخدم في العطور لأنها أكثر ثباتًا من الزيوت الأساسية، مثل الألدهيدات والمسك.

  • المذيبات:

تستخدم في إذابة المكونات الأخرى وتساعد على توزيع الرائحة بالتساوي كما يعتبر المذيب الأكثر شيوعًا في العطور هو الإيثانول.

حيث أن مزيج مكونات العطور والروائح هو ما يمنح العطر التميز والفردية، وعند اختيار عطر ما، من المهم أن نأخذ في الاعتبار ليس فقط المكونات العطرية الفردية، ولكن أيضًا كيفية تفاعلها وتكاملها معًا لخلق رائحة متوازنة ومتناغمة.

أنواع روائح العطور

  • روائح الأزهار:

وهي عطور تتميز برائحة الزهور مثل الورد والياسمين والخزامى غالبًا ما ترتبط بالأنوثة وهي خيار شائع للمناسبات الرومانسية.

  • الروائح الخشبية:

تتميز هذه العطور برائحة الخشب، مثل خشب الصندل والأرز وطحلب السنديان، غالبًا ما تكون دافئة وترابية ويمكن ارتداؤها من قبل كل من الرجال والنساء.

  • الروائح الشرقية:

تتميز هذه العطور برائحة دافئة وحارة مثل الفانيليا والقرفة والمسك، غالبًا ما ترتبط بالفخامة والرقي وهي خيار شائع لملابس السهرة.

  • روائح الحمضيات:

تتميز هذه العطور برائحة الحمضيات المنعشة والمشرقة مثل الليمون والجريب فروت وغالبًا ما ترتبط بالنضارة والطاقة وهي خيار شائع للارتداء أثناء النهار .

  • الروائح الخضراء:

تتميز هذه العطور برائحة الأوراق الطازجة والعشب والأعشاب مثل النعناع والريحان والزعتر وغالبًا ما ترتبط بالطبيعة ويمكن أن يرتديها كل من الرجال والنساء.

انواع روائح العطور

العوامل المؤثرة على رائحة العطر

  • كيمياء الجسم:

قد تختلف الطريقة التي يشتم بها العطر على شخص ما عن رائحته لدى شخص آخر بسبب الاختلافات في كيمياء الجسم، حيث يمكن أن تؤثر العوامل مثل مستويات الأس الهيدروجيني ونوع الجلد والنظام الغذائي على كيفية تفاعل العطر مع الجلد وطريقة رائحته.

  • التغيرات الموسمية:

يمكن أن تتأثر رائحة العطر بالتغيرات الموسمية في درجات الحرارة والرطوبة، حيث أنه في الطقس الحار، قد تتبخر العطور بسرعة أكبر مما يؤدي إلى رائحة أخف وأكثر رقة، بينما في الطقس البارد، قد تبقى العطور على الجلد لفترة أطول وتنتج رائحة أكثر تعقيدًا.

  • شروط التخزين:

يمكن أن تؤثر طريقة تخزين العطر أيضًا على رائحته ، كما يمكن أن يؤدي التعرض للحرارة والضوء والهواء إلى تدهور العطر وفقدان فعاليته بمرور الوقت.فمن المهم تخزين العطر في مكان بارد ومظلم بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة ودرجات الحرارة القصوى.

  • عمر العطر:

مثل أي منتج آخر من العطور لها مدة صلاحية ويمكن أن تنتهي صلاحيتها بمرور الوقت ومع تقدم عمر العطر، يمكن أن تتغير رائحته أو تضعف وقد لا تشم رائحته بالطريقة التي قصدت بها، من الجيد التحقق من تاريخ انتهاء صلاحية العطر قبل شرائه وتجنب استخدام العطور التي تجاوزت أوانها.

كيفية اختيار العطر المناسب

اقرأ ايضا: ثبات العطر: كل ما تحتاج إلى معرفته

كيف تختار العطر المناسب لك

تختلف تفضيلات العطور بشكل كبير بين الأفراد، وذلك بسبب عدة عوامل منها العوامل الشخصية، مثل العمر والجنس والشخصية والحالة المزاجية.، والعوامل البيئية، مثل المناخ ودرجة الحرارة والرطوبة

بالإضافة إلى العوامل الصحية، مثل نوع البشرة والنظام الغذائي والأدوية.ومع ذلك، هناك بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار العطر:

  • ضع في اعتبارك تفضيلاتك:

فكر في الروائح التي تنجذب إليها بشكل طبيعي، سواء كانت زهرية أو فاكهية أو حارة أو خشبية، يمكن أن يساعدك ذلك في تضييق الخيارات والعثور على العطر الذي ستستمتع بارتدائه.

  • اختبر العطر:

قبل شراء العطر، من المهم أن تجربه على بشرتك لترى كيف رائحته وتتفاعل مع كيمياء جسمك، حيث تقدم العديد من متاجر العطور مثل متجر لافانا للعطور المستوحاة زجاجات اختبار أو عينات يمكنك تجربتها قبل الالتزام بزجاجة كاملة الحجم.

  • ضع في اعتبارك المناسبة:

قد تكون العطور المختلفة أكثر ملاءمة للمناسبات المختلفة، على سبيل المثال، قد يكون العطر الخفيف والطازج أكثر ملاءمة للارتداء أثناء النهار، في حين أن العطر الأكثر ثراءً وتعقيدًا قد يكون أفضل للمناسبات المسائية.

  • فكر في الموسم:

كما ذكرنا سابقًا، يمكن أن تؤثر التغيرات الموسمية على رائحة العطر، ضع في اعتبارك اختيار العطور التي تكمل الموسم، مثل الروائح الخفيفة في الصيف والعطور الأكثر ثراءً أو العطور الأكثر دفئًا في الشتاء.

ما هي عائلات العطور؟

  • الأزهار:

العطور التي تتميز برائحة الزهور مثل الورد و الياسمين والغاردينيا.

  • الفواكه:

العطور التي تتميز برائحة الفواكه مثل الخوخ والتفاح والتوت.

  • الشرقية:

العطور التي تتميز برائحة دافئة وحارة مثل الفانيليا والمسك والعنبر.

  • العطور الخشبية:

العطور ا لتى تتميز برائحة الأخشاب مثل خشب الصندل والأرز والباتشولي.

  • الطازجة:

العطور التي تتميز بروائح نظيفة ونقية، مثل الحمضيات والبحرية والأخضر.

من خلال فهم عائلات العطور، يمكنك البدء في تحديد أنواع الروائح التي تستمتع بها واستكشاف العطور المختلفة ضمن تلك الفئات.

انواع روائح العطور

اقرأ ايضا: كل ما تريد معرفته عن العطور المستوحاة

تقنيات وضع العطور

بمجرد اختيار العطر، من المهم تطبيقه بشكل صحيح لزيادة تأثيره وطول عمره، فيما يلي بعض النصائح لتطبيق العطور:

  • مكان وضع العطر:

أكثر المناطق شيوعًا لاستخدام العطر هي نقاط النبض، وهي المناطق التي تكون فيها الأوعية الدموية أقرب إلى سطح الجلد، وبالتالي تنتج المزيد من الحرارة، مما يعزز الرائحة، وتشمل هذه المناطق الرسغين والرقبة  وخلف الأذن والمرفقين الداخليين.

  • كيفية وضع العطر

:ضع العطر عن طريق إمساك الزجاجة بعيدًا عن بشرتك بضع بوصات ورش رذاذ خفيف على نقاط النبض، و تجنب فرك العطر على الجلد لأن ذلك يمكن أن يكسر العطر ويتبخر بسرعة أكبر.

  • الطبقات:

لجعل عطرك يدوم لفترة أطول، ضع في اعتبارك وضعه مع غسول الجسم المعطر أو جل الاستحمام ، سيخلق هذا عطرًا أكثر كثافة يدوم لفترة أطول على الجلد.

  • التوقيت:

ضع العطر بعد الاستحمام أ، فعندما يكون الجلد نظيف ورطب، يساعد الرائحة على امتصاص الجلد بشكل أفضل، حيث أنه قد يؤدي وضع العطر على الجلد الجاف إلى تبخر الرائحة بسرعة أكبر.

  • تجنب الإفراط في وضع العطور:

قد يكون الإفراط في العطور مربكًا وقد يسبب الصداع، لذا ابدأ بتطبيق خفيف وأضف المزيد إذا لزم الأمر.

كيفية رش العطر

ما هي تركيزات العطور؟

  • أو دي كولون:

هو أضعف تركيز للعطور، حيث يحتوي على 2-5٪ زيوت عطرية.

  • ماء تواليت (EDT):

تركيز متوسط القوة يحتوي على ما بين 5-15٪ زيوت عطرية.

  • أو دي برفيوم:

وهو تركيز قوي يحتوي على نسبة عالية من الزيوت العطرية تتراوح ما بين 15-20٪ ، يذكر أن العطور المستوحاة داخل متجر لافانا تمتاز بتركيز عالى وذلك لأنها تنتمى إلى فئة (او دو برفيوم )، مما يجعلها تتمتع بقوة وثباتية عالية، وتستمر رائحتها لفترة طويلة .

  • مستخلص العطور أو Extrait de Parfum:

هذا هو أعلى تركيز للعطور، يحتوي على ما بين 20-30٪ زيوت عطرية.

اقرأ أيضا : أنواع ودرجات تركيز العطور حسب نسبة تركيز الزيوت العطرية -لافانا

كيف تبقى رائحة العطر قوية؟

تعتمد قوة العطر بشكل كبير على تركيز زيوت العطر، لكن هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤثر على طول العمر وقوة العطر.
إليك بعض الأشياء التي يمكن أن تساعد في بقاء رائحة العطر قوية:

  • التطبيق:

وضع العطر على نقاط النبض، حيث تكون الأوعية الدموية الأقرب إلى سطح الجلد، ويولد حرارة تساعد على تعزيز الرائحة، من المهم أيضًا تجنب فرك العطر على الجلد، لأن هذا يمكن أن يكسر العطر ويتبخر بسرعة أكبر.

  • التخزين:

يمكن أن يساعد إبعاد العطر عن الحرارة والضوء على منع العطر من التكسر والتبخر. يوصى بتخزين العطر في مكان بارد ومظلم مثل الدرج أو الخزانة.

  • كيمياء الجسم:

يمكن أن تؤثر كيمياء الجسم على رائحة العطر ومدة استمراره على بشرته، على سبيل المثال، قد يجد الأشخاص ذوو البشرة الدهنية أن العطر يدوم لفترة أطول مقارنة بمن لديهم بشرة أكثر جفافاً.

  • التغيرات الموسمية:

يمكن أن تتسبب الحرارة والرطوبة في تبخر العطر بسرعة أكبر، لذا فإن العطور الأكثر دفئا التي يتم استخدامها خلال الأشهر الباردة بينما تستخدم العطور الأخف والأكثر انتعاشا في الأشهر الصيفية

انواع العطور

ما هي عطور الفوجير fougere؟

عطور فوجير هي عائلة عطور تتميز عادة بمزيج من الروائح المنعشة و العشبية والخشبية، تعتبر كلمة “fougere” كلمة فرنسية تعني “السرخس”، والتي تشير إلى الرائحة الأساسية في مجموعة العطور هذه،

كما تتميز عطور الفوجير عادةً بمكونات عليا من اللافندر، والتي توفر رائحة منعشة وزهرية، تليها نوتة وسطى من الكومارين، والتي تضيف رائحة عشبية حلوة تذكرنا بالقش الطازج، ثم المكونات القاعدية لعطور الفوجير التى هي عادةً طحلب السنديان أو نجيل الهند، اللذين يوفران رائحة خشبية وترابية.

غالبًا ما يتم تسويق عطور الفوجير على أنها عطور رجالية ولكن يمكن أيضًا أن تتمتع بها النساء اللواتي يقدرن رائحة منعشة ونظيفة.

ما معنى عطر سبايسي Spicy Citrus؟

عطور سبايسي أو العطور الحارة هي عائلة عطرية تتميز عادةً برائحة عطرية دافئة مع لمسة من التوابل، وغالبًا ما تحتوي هذه العطور على روائح التوابل الدافئة مثل القرفة وجوزة الطيب والقرنفل والفلفل، بالإضافة إلى الروائح الدافئة والترابية الأخرى مثل الزنجبيل والهيل وخشب العود.

يمكن أن تحتوي العطور الحارة أيضًا على روائح زهرية أو فاكهية لموازنة الروائح الدافئة والحارة ، وبشكل عام، غالبًا ما ترتبط العطور الحارة بالشعور بالدفء والراحة والرقي، كما أنها تحظى بشعبية كبيرة خلال فصلي الخريف والشتاء وغالبًا ما يتم تسويقها على أنها عطور للجنسين أو للرجال.

ما هي الروائح الخشبية woody؟

الروائح الخشبية هي عائلة عطرية تتميز عادةً برائحة دافئة وترابية تذكرنا بالخشب والغابات والطبيعة، ومكونات العطور هذه غالبًا ما تُشتق الرائحة من مكونات مثل خشب الصندل وخشب الأرز والبتشول ونجيل الهند وطحلب السنديان ، يمكن أن تحتوي العطور الخشبية أيضًا على روائح أخرى مثل التوابل أو الحمضيات أو روائح الأزهار لإضافة التعقيد والتوازن إلى العطر.

غالبًا ما يتم تسويق هذه العطور على أنها عطور للجنسين أو للرجال، ولكن يمكن أيضًا أن تتمتع بها النساء اللواتي يفضلن الروائح الدافئة والغنية، كما تحظى العطور الخشبية بشعبية خاصة خلال أشهر الخريف والشتاء وغالبًا ما ترتبط بالشعور بالدفء والراحة والرقي.

ما هو الكشمير في العطور Oriental Gourmand؟

“الكشمير” ليس رائحة فعلية أو مكون عطري في صناعة العطور، بل هو مصطلح يستخدم لوصف ملمس العطر وشعوره ، وتتميز العطور التي توصف باسم “الكشمير” عادةً بملمس ناعم ودافئ ومريح، على غرار الملمس الفاخر والمريح لصوف الكشمير.

غالبًا ما تحتوي هذه العطور على مزيج من المكونات الدافئة والجذابة مثل الفانيليا والعنبر والمسك وأحيانًا روائح الأزهار أو الفواكه لخلق تجربة عطرية ناعمة ومريحة غالبًا ما يستخدم مصطلح “الكشمير” في تسويق العطور والإعلان عنها لإثارة الشعور بالفخامة والراحة،

ما هي العطور المائية aquatic fragrances؟

العطور المائية والمعروفة أيضًا باسم العطور البحرية أو المحيطية هي عائلة عطرية تتميز عادةً برائحة منعشة ونقية تذكر بالمحيط أو نسيم البحر.

غالبًا ما تحتوي هذه العطور على روائح مثل ملح البحر والأعشاب البحرية والأخشاب الطافية وغيرها من الروائح البحرية والمائية، بالإضافة إلى روائح الحمضيات والزهور لخلق رائحة منعشة ومنشطة، يمكن أن تحتوي العطور المائية أيضًا على المسك أو الروائح الخشبية لإضافة العمق والتعقيد إلى العطر

وبشكل عام، غالبًا ما ترتبط العطور المائية بشعور الإنتعاش والنظافة، كذلك تحظى بشعبية كبيرة خلال فصلي الربيع والصيف وتسمى عطور صيفية ويتم تسويقها على أنها عطور للجنسين.

ما هي العطور الزيتية oil-based fragrances؟

العطور الزيتية هي نوع من العطور مصنوعة من مزيج من الزيوت الأساسية والزيوت الحاملة، على عكس العطور التي تحتوي على الكحول، لا تحتوي العطور الزيتية على أي كحول وليست متطايرة، مما يعني أنها تدوم لفترة أطول على الجلد

ويمكن أن يختلف تركيز العطر في العطور الزيتية ، لكنها عمومًا تحتوي على تركيز أعلى من العطور التي تحتوي على الكحول ، تأتي العطور الزيتية في مجموعة متنوعة من الروائح، تتراوح من الأزهار والفواكه إلى الخشبية والتوابل.

غالبًا ما يتم تسويقها كبدائل طبيعية أو عضوية للعطور التقليدية المعتمدة على الكحول، لأنها لا تحتوي على أي مكونات صناعية أو كحول، والتي يمكن أن تكون قاسية على الجلد.

وتعتبر العطور الزيتية شائعة أيضًا لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد أو الحساسية تجاه العطور التقليدية، يتم وضعها عن طريق وضع كمية صغيرة من الزيت على الجلد، عادةً على نقاط النبض مثل الرسغين والرقبة وخلف الأذنين.

ما هي المواد الخام للعطور؟

يمكن صنع العطور من مجموعة واسعة من المواد الخام الطبيعية والاصطناعية، بما في ذلك:

  • الزيوت الأساسية:

وهي زيوت طبيعية مستخرجة من نباتات مثل اللافندر والورد والياسمين والحمضيات، حيث أنهم أكثر المواد الخام استخدامًا في صناعة العطور.

  • الراتنجات:

وهي مواد طبيعية تخرج من الأشجار والنباتات مثل اللبان والمر.

  • المنتجات الحيوانية:

تستخدم بعض العطور مكونات مشتقة من الحيوانات مثل المسك والزباد والعنبر، على الرغم من استبدالها الآن إلى حد كبير ببدائل اصطناعية.

  • المواد الكيميائية ذات الرائحة الاصطناعية:

هي مواد كيميائية منتجة في المختبر تحاكي روائح المواد الطبيعية، مثل اللينالول والفانيلين.

  • المذيبات:

تستخدم لإذابة وتخفيف المواد الخام لصنع العطر، وأكثر المذيبات شيوعًا هو الكحول.

ما هي العطور الخطية؟

العطور الخطية هي عطور تحافظ على شكل رائحة متسق طوال فترة استخدامها، أو بعبارة أخرى، ليس لديهم ملاحظات علوية ووسطية وقاعدة مميزة تتطور بمرور الوقت حيث يتفاعل العطر مع الجلد ، بدلاً من ذلك، تتمتع العطور الخطية برائحة ثابتة لا تتغير نسبيًا من لحظة وضعها على الجلد حتى تتلاشى.

ما الفرق بين العطور الطبيعية والعطور المركبة؟

الفرق الرئيسي بين العطور الطبيعية والعطور المركبة هو مصدر مكونات العطور، حيث تُصنّع العطور الطبيعية باستخدام مكونات نباتية طبيعية فقط، بينما تصنع العطور المركبة باستخدام مكونات عطرية طبيعية وصناعية.

تُصنع العطور الطبيعية عادةً باستخدام الزيوت الأساسية ومستخلصات العطور الطبيعية الأخرى المشتقة من النباتات والزهور والأعشاب ، ولا تحتوي على أي مكونات عطرية صناعية أو إضافات كيميائية أخرى

، وتعتبر العطور الطبيعية هي الخيار المفضل للأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه مكونات العطور الاصطناعية، حيث تميل إلى أن تكون ألطف على الجلد وأقل عرضة للتسبب في الحساسية.

من ناحية أخرى، تُصَّنع العطور المركبة باستخدام مزيج من مكونات العطور الطبيعية والاصطناعية، وقد تحتوي أيضًا على إضافات كيميائية أخرى مثل المثبتات والمواد الحافظة لتعزيز أدائها وطول عمرها

،غالبًا ما يفضل صانعو العطور العطور المركبة لأنها توفر نطاقًا أوسع من خيارات العطور ويمكن صياغتها بحيث يكون لها سمات رائحة معينة، قد يكون من الصعب أو المستحيل تحقيقها باستخدام المكونات الطبيعية وحدها.

ما هي العطور الحمضية Citrus ؟

عطور الحمضيات هي عطور لها خصائص رائحة الحمضيات السائدة.حيث تتميز عادةً بمكونات عليا من الفواكه الحمضية الطازجة مثل الليمون والجريب فروت والبرتقال والبرغموت.

وغالبًا ما تُستخدم رائحة الحمضيات المشرقة والمنعشة في صناعة العطور لإضافة عنصر منعش إلى العطر. ويمكن أن تتراوح عطور الحمضيات من خفيفة ومنعشة إلى غنية ومعقدة، اعتمادًا على مكونات العطور الأخرى المستخدمة في المزيج.

كما أنه يمكن مزجها مع الروائح الزهرية أو الخشبية أو الحارة لخلق مظهر رائحة أكثر تعقيدًا. وغالبًا ما تحظى عطور الحمضيات بشعبية في الطقس الأكثر دفئًا أو في المواقف التي تكون فيها الرائحة الخفيفة والمنعشة مرغوبة.

كيف تعرف الفرق بين العطور الثابتة والغير ثابتة؟

لتحديد ما إذا كان العطر ثابتًا أم غير ثابت، يمكنك الاطلاع على مكونات العطر ومراجعة وصف العطر، عادةً ما يتم ذكر معلومات حول مكونات العطر وقائمة المكونات في وصف العطر، إذا كان العطر يحتوي على مثبتات، فسيتم ذكر ذلك عادةً في الوصف،

وتحتوي العطور الثابتة على مثبتات وهي مكونات تساعد على إبطاء معدل تبخر العطر،حيث يساعد ذلك الرائحة على البقاء على الجلد لفترة أطول، مما يجعلها تدوم طويلاً

ويمكن أن تكون المثبتات طبيعية، مثل الراتنجات أو البلسم، أو الاصطناعية، مثل المسك أو الأمبروكسان. ويمكن أن تكون العطور غير الثابتة مثالية لأولئك الذين يفضلون رائحة خفيفة أو الذين يرغبون في تجديد عطرهم طوال اليوم.

ما معنى كلمة اروماتي Aromatic ؟

تشير كلمة اروماتي أو “aromatic” إلى مادة عطرية لها رائحة لطيفة ومميزة

غالبًا ما تستخدم المواد العطرية في صناعة العطور والنكهات والطبخ لإضافة رائحة أو طعم ممتع، يمكن أن تأتي المواد العطرية من مصادر طبيعية مثل الزهور والأعشاب والتوابل، أو يمكن إنشاؤها صناعياً في المختبر

ويستخدم مصطلح “أروماتي” أيضًا لوصف الخواص الكيميائية لبعض المركبات العضوية، مثل البنزين ومشتقاته، والتي لها رائحة مميزة وتستخدم في العديد من التطبيقات الصناعية.

2 comments

  1. […] اقرأ ايضا: روائح العطور: فهم مكونات العطور وروائحها المختلفة […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

احصل على شحن مجانى

عند طلب ثلاث اوردرات

سياسة استرجاع المنتج

يمكنكم استرجاع المنتج خلال ثلاث ايام

شهادة اعتماد زيوت Lavana العطرية من جمعية IFRA الجمعية الدولية للعطور
100% طرق دفع امنة

فيزا / مدى / تابى/ تمارا / ابل باى

×